في حين أن الجودة هي معيار وقاسم مشترك للمنتجات والخدمات، إلا انها تكتسب بعدا جديدا وأهمية في خدمات الرعاية الصحية ، نظرا لتأثيرها المباشر على حياة الإنسان. وإن الحفاظ على معايير عالية في تقديم الرعاية الصحية يواجه تحديات صعبة خاصة أن المرضى أصبحوا أكثر وعيا بحقوقهم وامتيازاتهم، فأصبحت العديد من المستشفيات تتطلع إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة لاستخدامها في تطوير أعمالهم وتحسينها .لذلك تم انشاء وحدة ضمان الجودة بقرار الاستاذ الدكتور/ مدير المركز بقرار رقم 333 بتاريخ 1/3/2012 باعتماد مجلس ادارة المركز لتزويد المستشفى والعاملين فيه باساسيات ومفاهيم إدارة الجودة الشاملة في مراكز الرعاية الصحية، والتدريب على أحدث أدوات الجودة، وتقديم تقنيات وأساليب مبتكرة لتحسين تقديم الخدمات في المركز، ولتطوير وتعزيز خبرات العاملين في إدارة الجودة في المركز.
مدير وحدة ضمان الجودة
استاذ مساعد جراحة الاورام
رئيس قسم الجودة
اخصائى شئون عاملين
اخصائى جودة الرعاية الصحية
اخصائى المختبرات الطبية
مقييم تميز بجامعة المنصورة
كبير مراجعين نظم الجودة المعتمد من IRCA
عضو الجمعية المصرية للجودة ESQ
عضو الجمعية الاوروبية للرعاية الصحية ISQUA
الريادة في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والعاملين على تطبيق معايير الرعاية الصحية لتحسين جودة الخدمات المقدمة لعملاء المركز .
وحدة ضمان الجودة بمركز الاورام جامعه المنصورة تعمل بروح الفريق الواحد من اجل تحسين وتطوير عمليات الجودة باستخدام اساليب الجودة وتقييم الاداء ، ويلتزم المركز بالجودة والتحسين المستمر لفاعلية نظم الجودة والتطابق مع المعايير و المتطلبات المختلفة
تقديم وتطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية،وتأهيل للكوادر الطبية والعاملين والتي تتفق مع تطبيق اعلى معايير الجودة ونظم الادارة والتطوير الذاتي المستمر للقدرات والمهارات المهنية وبما يحقق تقديم افضل الخدمات لعملاء المركز
1.توفير أو وضع سياسات التشغيل واللوائح التنظيمية والإجرائية وأدلة العمل في جميع أقسام المستشفى.
2.توفير معايير المستشفيات المعتمدة من قبل الوزارة.
3.إعداد خطة عمل ضمان الجودة ومتابعة تطبيقها والعمل على تطويرها والإشراف على مشاريع تحسين الأداء، وتطوير خطة إدارة الجودة الشاملة في المستشفى.
4.تعريف العاملين ببرامج ضمان الجودة النوعية.
5.مراجعة طرق تقييم الأداء في المستشفى وتحديد مدى تطابقه مع المعايير الموضوعة وتصميم نظام للمناطرة والتقييم لمعرفة مدى كفاءة نظام إدارة الجودة في المستشفى.
6.وضع دليل إجراءات يؤدي للتعرف على المشاكل الخاصة بتقديم الرعاية الصحية وكذلك الأداء السريري في المستشفى والتعامل مع المشاكل حسب الأولويات والحلول المقترحة.
7.وضع الحلول للمشاكل والمواضيع التي تحال إلى الوحدة من الإدارات والأقسام المختلفة في المستشفى.
8.متابعة تطبيق وتنفيذ الحلول المتخذة حيال المواضيع المحالة إلى وحدة الجودة.
9.مراجعة وتقييم خلاصة المؤشرات الإحصائية ومعدلات الاستخدام لضمان كفاءة التشغيل.
10.العمل على تهيئة المستشفى للحصول على إحدى شهادات الاعتماد من خلال البدء بالتقييم الذاتي باستخدام معايير وأدلة عمل وإجراءات العمل الموضوعة من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
المراجعات الداخلية ، ما هي ، ولماذا؟
لها أهمية كبيرة في نظام إدارة الجودة؛ وهي أحد أدوات المراقبة والتحسين. والمراجعة الداخلية يستفاد منها لعملية قياس الأداء الذي يقدّمه نظام إدارة الجودة بالمستشفى.
ما هى؟
هي عبارة عن عملية منظّمة ومنهجية تكون موثقة ومستقلة. والهدف هو الحصول على دليل مرجعي والعمل على تقيمية بطريقة موضوعية؛ حتى يتم التأكد من مدى تحقيق المعايير .
برنامج المراجعة:
هو مجموعة من المراجعات التي تمَّ تخطيطها للتنفيذ طبقاً لفترة زمنية محدده. وتُدار هذه المراجعات تجاه الهدف الذي حددت لأجله.
معيار المراجعة:
هو عبارة عن مجموعة من السياسات والإجراءات التي يتم استخدامها كمرجع.
نتائج المراجعة:
هي نتائج لعملية التقييم للأدلة المرجعية التي تم تجميعها ومقارنتها بمعايير المراجعة، بناءً على دليل الجودة للمستشفى. وتكون النتائج إمّا مطابقة أو غير مطابقة للمعايير.
تقريرالمراجعة:
هو نتيجة المراجعة التي تمّت بواسطة فريق المراجعة، بعد اعتبار أهداف المراجعة ونتائج المراجعة. ويكون التقرير عبارة عن تقرير يقدّمه المراجع لممثل الإدارة، حيث يحتوي على حالات عدم المطابقة التي تمَّ اكتشافها داخل المستشفى، مع إرفاق ما يؤكد حالات عدم المطابقة.
المراجع عليه :
هي المستشفى او القسم الذى يتم الإجراء عليها.
المراجع :
هو شخص يتمتع بالكفاءة والخبرة يقوم بعملية المراجعة.
فريق المراجعة :
هو عبارة عن مراجع أو أكثر من مراجع، يقومون بتنفيذ عملية المراجعة.
لماذا تجري المراجعات؟